Ads 468x60px

الاثنين، 25 نوفمبر 2013

نموذج من مستحدثات تقنيات التعليم - Twitter ~


* غرّد للتعليم!






ما هي الطّرق التي يمكن لعضو هيئة التّدريس أنْ يستخدمها من خلال الشبكات الاجتماعية لبناء المقرر الدّراسي وتطويره والتّواصل مع الطّلاب وأخذ التّغذية الرّاجعة «feedback» منهم؟

إنّ الإجابة على مثل هذه التّساؤلات تتلخص في النّقاط التّالية:

- قبل بدء تدريس المقرّر يمكن للمعلِّم أنْ ينشئ صفحة يشترك فيها الخبراء والطّلاب المهتمون ويقوم بأخذ آرائهم ممّا يساعده على تحديد المحتوى وصياغة الأهداف للمقرّر.

- أثناء تدريس المادّة يقوم الأستاذ بتحميل مكوّنات المادّة، مثل المنهج الدّراسي وطريقة التّقييم والمصادر والمراجع وشرائح العرض والواجبات والإعلانات المختلفة.

- تقسيم الطّلاب إلى مجموعات في حالة المهام الجماعية مثل المشروعات.

- إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطّلاب عن طريق الملف الشّخصي عند الحاجة.

- تسليم واستلام الواجبات والمهامّ الدّراسية الأخرى.


 وممّا لا شكّ فيه، فإنّ استخدام الشّبكات الاجتماعية في التّعليم له العديد من المميزات التي من ضمنها: توسيع دائرة المتعلّمين بتوفير سهولة التّواصل بينهم وبين المعلِّم، وكذلك نشر الثّقافة التّقنية وتوسيع مدارك الطّلاب بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم.



د. منار إبراهيم

* مقطع توضيحي لاستخدام تويتر:




5 التعليقات:

  1. ستخدام الشّبكات الاجتماعية في التّعليم له العديد من المميزات التي من ضمنها: توسيع دائرة المتعلّمين بتوفير سهولة التّواصل بينهم وبين المعلِّم، وكذلك نشر الثّقافة التّقنية وتوسيع مدارك الطّلاب بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم.

    وإعطاء الفرصة لبعض الطّلاب الذين يعتريهم الخجل عند مواجهة المعلم للتّعبير عن آرائهم كتابة ممّا قد يساعدهم على الإبداع. بل إنّ هذا من شأنه أنْ يحقق فوائد اجتماعية واقتصادية أيضاً تتمثل في خفض الإنفاق على القاعات الدّراسية والمباني الجامعية والأدوات والوسائل التّعليمية، والتّقليل من الكثافة المرورية في شوارع المدن، والحفاظ على البيئة بالتقليل من الاستخدام الورقي والطباعة.

    ردحذف
  2. إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد م واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء، أو معرفة ما يجري حولنا في العالم، انه أيضا أداة تعليمية مبهرة إذا تم استخدامه بفعالية ومورد مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامه في غرفة الصف خصوصاً في التعليم الجامعي، من اجل تحسين التواصل، ودمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية، وأيضا بهذا الأسلوب يتعرف الطلاب والشباب على استخدامات أخرى للفيسبوك أكثر فائدة وفاعلية. ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة.

    اشواق عبدالرحمن المطيري

    ردحذف
  3.  خصائص مستحدثات تقنيات التعليم
    يمكن تلخيص أهم خصائص تقنيات التعليم في أنها:
    1- تعمل على توفير قدر كبير من التفاعل النشط المتبادل بين المتعلم وخبرات التعليم والتعلم (البرنامج التعليمي)
    2- تتيح تفريد المواقف التعليمية المختلفة، حيث ترتكز على مبدأ الخطو الذاتي الذي يسمح لكل متعلم أن يسير في إجراءات التعلم وفقاً لقدراته واستعداداته.
    3- تثري مواقف التعليم والتعلم المختلفة بالعديد من مصادر التعلم المتنوعة، بشرية وغير بشرية.
    4- تسعى لربط التعلم بالحواس المجردة لدى المتعلم، فتخاطب فيه أكبر عدد من تلك الحواس، مما يضفي متعة وتشويقاً على تعلمه من جهة ويفتح أمامه العديد من أساليب التعلم المفضلة لديه، فضلاً عن تنويع مثيرات التعلم.
    5- تدعم تقديم خبرات التعليم والتعلم بشكل منظومي هادف بعيداً عن الإبهار المؤدي لتشتيت الانتباه والتركيز لدى المتعلم.
    6- تتيح للمتعلم أن يتجاوز بمصادر تعلمه الحدود المحلية والإقليمية إلى مصادر التعلم العالمية، ويكفي مثالاً على ذلك شبكة المعلومات الدولية.
    7- تسعى لتحقيق معايير الجودة في النظم التعليمية .
    8- تتيح اعلي درجات الكفاءة و الجودة في تصميم إنتاج المواد التعليمية .

    ردحذف
  4. مما سبق يتضح ان التعليم الالكتروني اسلوب من اساليب التعليم الذي يهدف الى ايجاد بيئه تفاعليه تستخدم تقنيات المعلومات ووسائطه المتعدده من صوت وصور.

    مها العنزي

    ردحذف
  5. من نماذج مستحدثات تقنيات التعليم ..
    التعلم عن بعد ..
    هو أحد طرق التعليم الحديثة وهو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافيا
    ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي

    ردحذف