[ التعليم الصفي ]
|
[
التعليم الالكتروني ]
|
يعتمد على الثقافة التقليدية والتي
تركز على إنتاج المعرفة ويكون المعلم هو أساس عملية التعلم.
|
يقدم نوع جديد من الثقافة هي الثقافة الرقمية
والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور العملية التعليمية
وليس المعلم.
|
يستقبل جميع الطلاب التعليم التقليدي
في نفس المكان والزمان
.
|
لا يلتزم التعليم الالكتروني بتقديم تعليم في نفس المكان
أو الزمان بل المتعلم غير ملتزم بمكان معين أو وقت محدد لاستقبال عملية التعلم .
|
يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقي
المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء لأنه يعتمد على أسلوب
المحاضرة والإلقاء.
|
يؤدي إلى نشاط المتعلم وفاعليته في
تعلم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعلم.
|
يحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة
الدراسية ويأخذ بعض التلاميذ الفرصة لطرح الأسئلة على المعلم لأن وقت الحصة لا
يتسع للجميع.
|
حرية التواصل مع المعلم في أي وقت وطرح الأسئلة التي يريد
الاستجواب عنها ويتم ذلك عن طريق وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغرف
المحادثة وغيرها.
|
اللغة المستخدمة هي لغة الدولة التي
يعيش فيها الطالب.
|
ضرورة تعلم الطالب اللغات الأجنبية حتى
يستطيع تلقي المادة العلمية والاستماع إلى المحاضرات من أساتذة عالميين فقد ينضم
الطالب العربي إلى جامعة الكترونية في أمريكا أو بريطانيا.
|
لا يراعي الفروق الفردية بين
المتعلمين ويقدم الدرس للفصل بالكامل بطريقة شرح واحدة.
|
يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم
التعليم وفقا لاحتياجات الفرد
.
|
الاثنين، 25 نوفمبر 2013
التعليم الصفي والتعليم الإلكتروني - مقارنة -
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفلا ا زل التعليم الإلكتروني
ردحذفأسلوبا ماردفاً للتعليم الأساسي التقليدي ويمكن اعتماده بصورة مكملة لأساليب التعليم المعهودة
وبصورة عامة يمكننا تبني تقنيات وأساليب عديدة ضمن خطة تعليم وتدريب شاملة تعتمد على
مجموعة من الأساليب والتقنيات،
أشواق حامد المطيري
التعليم الإلكتروني
ردحذفيسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم فيها
التعليم الصفي
يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم
اشواق عبدالرحمن المطيري
يحتاج التعليم الالكتروني إلى تكلفه عالية وخاصه في بداية تطبيقه لتجهيز البنيه التحتية من حاسبات وانتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب على كيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا ، بينما التعليم الصفي لا يحتاج إلى نفس تكلفة التعلم الالكتروني من بنية تحتيه وتدريب المعلمين والطلاب على اكتساب الكفايات التقنية .
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهناك وسائل تتغلب على معوقات التعليم الالكتروني
ردحذف1- وعي المعلمين والمتعلمين
2-توفير اجهزه الكترونيه حديثه
3- تدريب المعلمين على استخدام الانترانت
مها العنزي
في التعليم التقليدي ..
ردحذفيكون محور التعليم المعلم ، والمتعلم يستقبل المعلومة من المعلم ..
وأسلوب التعليم المستخدم هو شرح وإلقاء من قبل المعلم ويعتمد على الكتاب ، ووقت التعليم مقيد بزمان ومكان محدد ...
التعليم الإلكتروني ...
محور عملية التعليم هو المتعلم ،ويتعلم عن طريق البحث الذاتي ، ويكون التعليم في الوقت والزمان الذي بريدة المتعلم
اسلوب التعليم المستخدم ..
يستخدم المعلم المستحدثات التكنولوجية ويعتمد على العروض الإلكترونية